الاثنين، 8 يناير 2018

التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني

التوجيه والإرشاد التعليمي والمهني

      يعد  التوجيه والإرشاد التعليمي  والمهني  من الخدمات الإرشادية الرئيسية  ذات الارتباط  الفعال  بمتطلبات  الفرد والمجتمع فعن طريقة  يستطيع  الطالب  التعرف على ما يمتلكه  من طاقات  وقدرات وموازنتها  بطموحاته ورغباته  لتحقيق أهداف  سليمة وواقعية.
أهدافه :
      يهدف التوجيه والإرشاد  التعليمي  والمهني الى تحقيق  التكيف التربوي  للطالب ومساعدته  على اختيار مستقبله المهني وتقديم  المعلومات المتوفرة  عن المجالات  الدراسية أكاديمياً  ومهنياً  وعلاقة  هذه  المجالات بوظيفة المستقبل المتاحة في ضوء خطة التنمية التي تضعها الدولة بما  يتلاءم  مع استعدادات  الطالب وقدراته وميوله وطموحاته .
   أساليب  التوجيه  والإرشاد  التعليمي  والمهني :
    يقوم  المرشد  الطلابي  في المدرسة بتحقيق أهداف التوجيه والإرشاد  التعليمي والمهني بعدة  أساليب حسب الإمكانات المتوفرة  وفي ضوء التعاميم المنظمة لها مثل :
1ـ الاستفادة من دليل الطالب التعليمي والمهني واطلاع الطلاب عليه وخاصة الصفوف  النهائية  لاختيار نوع التخصص  أو المهنة وذلك بمساعدة المرشد الطلابي بما يتناسب مع حاجات الطالب وقدراته وميوله .
2ـ تعريف الطلاب بالمهن والوظائف المختلفة وفرص التعليم المتاحة من خلال النشرات والأدلة (  الكاتولوجات  ) وزيـارة المختصين في هذه المهن للمدارس للقيام بتعريف الطلاب بها .
3ـ تنظيم لقاءات وندوات ومحاضرات حول أهمية  اختيار الطالب لنوع الدراسة بالمدارس  والمعاهد الفنية والكليات العسكرية والتقنية والجامعية  مع مراعاة  العوامل المختلفـة التي تتحكم  في اتخاذ  القرار مثل القدرات والميول  والاتجاهات  والظروف  الشخصية  والأسرية مع التركيز  على التخصصات  المطلوبة في البيئة  واختيار الدراسة المناسبة أو التدريب المهني  المناسب ويمكن لأولياء  أمور الطلاب حضور هذه اللقاءات .
4ـ تنظيم يوم  المهنة  في المدارس  في كل عام دراسي بمشاركة الجهات  ذات العلاقـة كالغرف  التجارية  والمؤسسة  العامة للتعليم الفني والتدريب المهني  وفروع الجامعات والكليات  العسكرية وأرباب  الأعمال والمهن .
5ـ أهمية إنشاء الجماعة المهنية في المدرسة من الطلاب  يكون دورها الاستزادة مـن  الوعي المهني المطلوب للطلاب وأولياء أمورهم والتفكير في تعديل اتجاهاتهم النفسية والاجتماعية نحو المهن وإيجاد زاوية مهنية تتوفر بها بعض الكتب والنشرات والمعلومات
6ـ دور المرشد الطلابي في توجيه الطلاب نحو اختيار التخصصات لمختلفة في الصف الثاني  الثانوي وفقاً  لميولهم  واتجاهاتهم  واستعداداتهم وخطة التنمية في المملكة مع أهمية تشجيع  الطلاب  على الالتحاق  بتخصصات  العلوم الطبيعية  والتقنية  لأهميتها في تنمية الوطن .
7ـ مراسلة الجامعات وفروعها والكليات والمعاهد والمدارس والمراكز التدريبية والتعليمية المختلفة  للحصول  على ما توفره  من أدلة ومطويات ونشرات عن طبيعة الدراسة بها وشروط القبول للدراسة فيها وإيضاحها  للطلاب من خلال اللوحات والندوات  والنشرات والمطويات  المتنوعة .
8ـ تنظيم زيارات إرشادية للمؤسسات التعليمية  والتدريبية المختلفة من جامعات وكليـات ومعاهد ومدارس ومراكز تدريب ليتلمس  الطلاب  طبيعة  الدراسة في هذه المؤسسات من خلال الزيارات الميدانية التي سيكون لها تأثيرها على اتخاذ القرار التعليمي المستقبلي  للطلاب .
9ـ إيجاد مختبر  مهني إرشادي في كل مدرسة ثانوية يشتمل  على كل ما يتعلق بالمهـن والوظائف  المختلفة  ويوفر  فيه الكتيبات والنشرات المطويات والاختبارات  المهنية المطلوبـة  والبحوث  والدراسـات  التي  تتعلق بعالم المهن ، ويمكن تنظيم اللقاءات  وحلقات المناقشة والمسابقات  المهنية والنشاط المهني مع الطلاب أو أولياء الأمور في هذا المختبر  المهني ، وكما أن وجود مكتبة مهنية بالمدرسة  تمثل رافداً كبيراً للمختبر المهني الإرشادي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق